});

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 1 يناير 2017

اشجار البونساي و طريقة عمل البونساي + تحميل كتاب فن البونساي

اشجار البونساي و طريقة عمل البونساي

نبذة عن Bonsai
بونساي    أو    بونسائي   او   بونزاي
 (بالـيابانية: 盆栽 = بون "طبق، آنية" + سائي "بستنة")










هو فن ياباني يعنى بغرس وتربية الأشجار أو الشجيرات في أصوص (ج. أصيص: وعاء خاص يستعمل لغرس النباتات). يطلق اللفظ أيضا على الأشجار المصغرة التي يتم الحصول عليها عن طريق هذا الفن. مع السنوات تطورت التقنيات، الشيء الذي سمح لهواة هذا الفن تغيير ارتفاع واتجاه نمو الأشجار، وكذا التحكم في نمو هذه النباتات. البعض يسميه فن النحت على الأشجار. توجد بعض الاشكال التقليدية التي يمكن اتبعها عند القيام بعمليتي القص والتشذيب، على أن للبونساي قاعدة ذهبية تقول: "إذا أعجبك شكله ومظهره، فهو بكل تأكيد بونساي جميل". بونساي" هو النطق الياباني من penzai وغالباً ما تستخدم كلمة بونساي في اللغة الإنجليزية باعتبارها مصطلح لجميع أشجار مصغرة في حاويات أو أواني. تركز هذه المقالة على بونساي على النحو المحدد في التقاليد اليابانية. أغراض بونساي هي في المقام الأول التأمل (للمشاهدة) وممارسة متعة الجهد والإبداع (للمزارع). وليس المقصود بونساي لإنتاج الغذاء، أو لإنشاء ساحة أو حديقة بحجم الحدائق أو المناظر الطبيعية. يتم إنشاء بونساي بدءاً من مصدر المواد. قد يكون هذا القطع، الشتلات، أو شجرة صغيرة من الأنواع المناسبة للبونساي . يمكن إنشاء بونساي من ما يقرب من أي المعمرة الخشبية شجرة أو شجيرة الأنواع التي تنتج الفروع ويمكن زراعتها من خلال الحبس وعاء من التاج وتقليم الجذر. تتشكل عينة المصدر التي تكون صغيرة نسبياً لتلبية المعايير الجمالية للبونساي. عندما تقترب بونساي من حجمها النهائي المخطط هي التي زرعت في وعاء العرض، عادة واحدة مصممة لعرض بونساي في واحدة من الأشكال المقبولة لنسب قليلة و. من تلك النقطة، يتم تقييد نموها للبيئة وعاء. على مدار العام . يتم الخلط أحياناً بين ممارسة البونساي والتقزيم، ولكن عموماً يشير القزيم إلى البحث والاكتشاف، أو إنشاء أصناف النبات التي هي دائمة. بونساي لا تتطلب الأشجار المعدلة وراثياً، ولكن يعتمد بدلاً من ذلك على زراعة الأشجار الصغيرة من الأسهم العادية والبذور. بونساي يستخدم تقنيات زراعة مثل الحد من تقليم الجذر، بوتينغ، تساقط الأوراق، والتطعيم لإنتاج الأشجار الصغيرة التي تحاكي شكل وأسلوب ناضجة الأشجار ذات الحجم الكامل.


*- مراحل التطور :-

 يعود فن البونساي إلى أصول صينية. تم إدخاله إلى اليابان في القرن الـ12 م، وتطور ثم اشتهر في العالم عن طريقها. أقدم أشجار البونساي والتي لا تزال محفوظة اليوم تعود إلى بضع مئات من السنين. يتم تشذيب الشجيرة حسب قواعد صارمة، تصبح هذه الأشجار مصدرا للتأمل والتفكر، كما تقترن بطقوس العقيدة البوذية وكذا عقيدة الشنتو المحلية. تتخذ الشجيرات عدة أشكال ويكون قوامها منتصب، متعرج أو متموج على شاكلة الأشجار الموجود في الطبيعة. تم إدخال البونساي كهواية إلى الدول الغربية في سنوات السبعينيات (1970 م)، ولازل عدد هواة هذا الفن يزداد يوما بعد يوم.


1- قم باختيار النوع المناسبة للمناخ الخاص بك. 



أشجار البونساي غير متشابهة. العديد من النباتات الخشبية المعمرة وبعض  النباتات الاستوائية يمكن تحويلها إلى أشجار بونساي، ولكن ليست كل الأنواع مناسبة لموقعك الفريد. عند اختيارك لنوع يجب عليك مراعاة المناخ الذي ستنمو به الشجرة. على سبيل المثال، بعض الأشجار تموت في البرد القارس، بينما البعض الأخر "يحتاج" إلى أن تنخفض درجة الحرارة لتصبح تحت الصفر حتى تدخل في فترة خمول استعداداً لفصل الربيع. قبل البدء بزراعة شجرة البونساي، تأكد من أن النوع الذي اخترته يمكن أن يعيش في منطقتك- خاصة إذا كنت تخطط لزراعتها في الهواء الطلق. الموظفين في مخزن الحديقة المحلية سيكونون قادرين على مساعدتك إذا كنت غير متأكد.


  • هناك نوع من شجرة البونساي يعتبر صديق للمبتدئين يسمي العرعر. هذه الشجرة دائمة الخضرة وتتميز بأنها قوية وتبقى على قيد الحياة في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي، وحتى في المناطق المعتدلة من نصف الكرة الجنوبي. بالإضافة إلى ذلك، تتميز أشجار العرعر بسهولة تربيتها – حيث أنها تستجيب بشكل جيد للتقليم و"التدريب"، ولأنها دائمة الخضرة فإنها لا تفقد أوراقها أبداً.
  • هناك صنوبريات أخرى تزرع عادة باسم أشجار البونساي وتشمل أشجار الصنوبر والبيسية والأرز بأنواع عديدة. الأشجار الليفية هي احتمال أخر – أشجار القيقب اليابانية وهي رائعة الجمال والمنغوليا والدردار والسنديان. أخيراً، هناك بعض النباتات الاستوائية غير الخشبية، مثل اليشم وزهرة الثلج، وتعتبر هذه النباتات اختيارات جيدة للبيئة الداخلية في المناخ البارد أو المعتدل.
2- قرر ما إذا كنت تخطط لزراعة شجرة في الأماكن المغلقة أو الهواء الطلق. 

الاحتياجات الخاصة بزراعة أشجار البونساي  في الأماكن المغلقة تختلف بشكل كبير عن احتياجات زراعتها في الهواء الطلق. عموماً، البيئة المغلقة أكثر جفافاً وأقل استقبالاً للضوء من بيئة الهواء الطلق، لذلك يجب عليك اختيار أشجار تتطلب ضوء منخفض ورطوبة منخفضة. فيما يلي بعض من أكثر أنواع أشجار البونساي شيوعاً، مجمعة حسب ملاءمتها لأي من البيئة المغلقة أو في الهواء الطلق: [٢]
  • ’’’الأماكن المغلقة:’’’ اللبخ، هاواي المظلة، سيريسا، كاميليا، كينغسفيل بوكسوود.
  • ’’’الهواء الطلق:’’’ العرعر، السرو، الأرز، القيقب، بيرش، الزان، الجنكة، ارش، الدردار.
  • لاحظ أن بعض الأنواع القوية مثل العرعر، مناسبة للاستخدام الداخلي والخارجي، شرط أن يُهتم بهم بشكل صحيح.
3- اختيار حجم شجرة البونساي الخاصة بك. 


تأتي أشجار بونساي في مجموعة واسعة من الأحجام. الأشجار كاملة النمو يتراوح طولها من 15 سم إلى 900 سم، اعتماداً على أنواعها. إذا اخترت أن تزرع شجرة البونساي الخاصة بك من الشتلات أو عن طريق قطعها من شجرة أخرى، فإنها من الممكن أن تبدأ أصغر من ذلك. النباتات الكبيرة تحتاج إلى المزيد من المياه والتربة وضوء الشمس، لذلك تأكد من أن لديك جميع وسائل الراحة قبل قيامك بشرائها.
  • هناك القليل من الأشياء التي يجب عليك مراعاتها عند اتخاذ قرار بشأن حجم شجرة البونساي الخاصة بك:
    • حجم الوعاء المستخدم
    • المساحة المتاحة لديك في منزلك أو مكتبك
    • توافر أشعة الشمس في منزلك أو مكتبك
    • مقدار الرعاية التي سوف تكون قادر على إعطائه للشجرة الخاصة بك (الأشجار الكبيرة تحتاج لوقت أطول لتقليمها)



  • 4- صوُر الشكل النهائي عند اختيارك النبات. 

  • فور أن تقرر أي نوع وأي حجم من أشجار البونساي ترغب به، يمكنك الذهاب  إلى مشتل أو متجر لأشجار البونساي وتختار النبتة التي ستصبح شجرة البونساي الخاصة بك. عند اختيارك للنبتة، ابحث عن الأوراق الحيوية الصحية الخضراء لتتأكد من أن النبات صحي (ولكن، ضع في اعتبارك أن الأشجار المتساقطة الأوراق يمكن أن تتمتع بأوراق متعددة الألوان في الخريف). أخيراً، عندما تحدد دائرة بحثك حول أحمل وأصح النباتات، تخيل كيف سيصبح شكل كل نبتة عند تقليمها. جزء من متعة زراعة شجرة البونساي هو تقليمها وتشكيلها بلطف حتى تصبح بالشكل الذي تريده – من الممكن أن يستغرق هذا سنوات. قم باختيار الشجرة التي يتيح لك شكلها أن تُقلّمها وتشكلها بالشكل المُراد.

    • لاحظ أنه عند اختيارك لزراعة شجرة بونساي من البذور، سوف تتمكن من التحكم في نمو الشجرة الخاصة بك في كل مرحلة من مراحل تطورها. ولكن، من الممكن أن تستغرق شجرة البونساي 5 سنوات (اعتماداً على نوع الشجرة) حتى تنمو من البذور إلى أن تصبح شجرة كاملة النمو. [٣] وبسبب هذا إذا كنت ترغب في تقليم أو تشكيل الشجرة  الخاصة بك (نسبياً) فوراً، من الأفضل أن تشتري شجرة تامة النمو.




    • لديك اختيار أخر وهو أن تزرع شجرة البونساي الخاصة بك عن طريق القطع. القطع هو عبارة عن فروع يتم قطعها من أشجار كبيرة ثم يتم زرعها في تربة جديدة حتى تبدأ نبات منفصل ( ولكنه متطابق وراثياً). [٤] يعتبر القطع  اختيارًا جيدًا – فالنباتات لا تستغرق وقت طويل لتنمو مثل البذور، ولكنها توفر قدراً كبير من السيطرة على نمو الشجرة.
  • ’’’اختيار وعاء.

  • ’’ السمة المميزة لأشجار البونساي هي أنها تزرع في أواني تحد من نموها. أهم عامل في تحديد أي وعاء سوف تستخدم هو أن تتأكد من أن الوعاء كبير بما يكفي ليسمح بتربة كافية لتغطية جذور النباتات. عندما تقوم بري الشجرة الخاصة بك، فأنها تمتص الرطوبة من التربة عن طريق جذورها. أنت لا تريد أن يكون هناك كمية صغيرة من التربة في الوعاء لا تُمكن الجذور من الاحتفاظ بالرطوبة. لمنع تعفن الجذور، يجب عليك التأكد من أن الوعاء يحتوي على فتحة أو أكثر من فتحات التصريف في القاع. إذا لم يكن يحتوي على واحدة، يمكنك حفر واحدة بنفسك.
    • يجب أن يكون الوعاء الخاص بك كبيراً بما يكفي لتدعيم الشجرة، ولكن يجل عليك أيضاً الحفاظ على مظهر أنيق ومرتب لشجرتك. الأواني الكبيرة بشكل مفرط من الممكن أن تجعل الشجرة تبدو قزمة مما يمنحك شكلاً غريبًا وغير متناسب. قم بشراء وعاء كبير بما يكفي لجذور الشجرة، ولكن ليس أكبر منها بكثير – الفكرة هي أن يُجمل الوعاء من شكل الشجرة ولكن ليس أن يكون مزعجاً بصرياً.
    • البعض يفضل زراعة شجرة البونساي في أواني عادية ثم نقلها في أواني ذات شكل أجمل عند اكتمال نموها. هذه عملية مفيدة إذا كان نوع أشجار البونساي الخاص بك هو نوع هش، حيث أنه يسمح لك بتأجيل استخدام الوعاء الجميل الذي اشتريته إلى أن تصبح الشجرة الخاصة بك جميلة وبصحة جيدة.





تحميل كتاب البونساي باللغة الانجليزية 
 كتاب pdf عن البونساي

الانتقال مرة اخري الى المدونة 


1 التعليقات:

شكرا لك مجهود رائع

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More