نـــــــخـــــيــــــل الســــــيكـــــاس Cycas revolute

نخيل السيكاس


نخيل السيكاس
(Cycas revolute)...



 السيكاس من النخيل الريشى 
 من أجمل أنواع نخيل الزينة و يتركز جماله في شكل ونضارة أوراقه لذلك كان الاهتمام بالأوراق هو من أهم عمليات رعاية هذا النبات و هناك العديد من الإرشادات المهمة لضمان جودة أوراق النخيل نلخصها باختصار في الاتي:

1- خلال فترة ظهور الأوراق الجديدة يجب عدم تغيير التربة أو تعريض النبات للإجهاد بنقله أو خلافه.

2- الري: بروى النبات عند الحاجة ولكن لا يترك ليجف تماماً ... جفاف النبات سينتج عنه اصفرار الاوراق وموتها.

3- درجة الحرارة المناسبة (11-42) درجة مئوية لكن الأوراق تموت إذا انخفضت درجة الحرارة عن 15 درجة.

4- من المهم تعريض النبات لضوء مباشر وإذا كان النبات بالقرب من نافذة ينصح بلف الوعاء ربع دورة يومياً حتى لا يميل النبات نحو الشمس ويختل توازن شكله العام.

5- من المهم جداً إزالة الأوراق الجافة والميتة لتقادي إجهاد النبات و لتشجيع إنبات أوراق جديدة.

6- الأسباب الشائعة لاصفرار و موت الأوراق

*- الأوراق القديمة: زيادة الري أو زيادة التسميد .

*- الأوراق الجديدة: زيادة التسميد أو سوء حالة التربة (عدم التسميد) .



 نخيل الزينة كما في نخيل التمر ثنائية المسكن … الصورة.بالطبع يشكل مفاجأة سارة ورائعة ويكون الربيع هو الموعد الجميل لأزهارها النخلة المؤنثة والنخلة الذكر.حيث تزهر النخلة الذكر مخروط ذهبي اللون كما في الصورة.. أما النخلة المؤنثة فتكون زهرتها الذهبية تتفتح ببطئ ثم تنغلق بعد تلقيحها لتكون البذور عند نجاح التلقيح . يتم الأزهار كل سنتين إلى ثلاثة سنوات وعادة تنتج النخلة مجموعة من السعفات في الربيع.



 الاوراقه سميكة ريشي خضراء 
داكنة متماثلة بلاستيكيه الشكل والملمس وتشكل مجموعه من الأوراق ابريه مزدحمة على النبات بقطر 50-150 سم تكون جميعها على ساق قصير جدا وبقطر 20 سم ويمكن أن يصل طول النبات إلى 6-7متر وذلك يتطلب حوالي 50 -100 عام نظرا لبطء نمو النبات أيضا يمكن أن يخرج أكثر من رأس لنبات الواحد 
تكاثرها عن طريق البذور أو عن طريق الخلفات الجانبية ويكون شكلها كالأبصال
 يزرع في الهواء الطلق وتحت الشمس الساطعة ويمكن زراعته في الدفيئات في المناطق الباردة وانسب درجه حرارة له هي 30-35 مئوية يتحمل العطش والحرارة ولا يتحمل البرودة وأفضل تربه هي الرملية جيده الصرف مع بعض المواد العضوية و أنها سوف تتعفن جذورها في التربة الثقيلة سيئة الصرف وهي تتحمل الجفاف وتنمو جيدا في الشمس الكامل أو الظل في الهواء الطلق ، إلا انه يحتاج إلى ضوء ساطع عندما تزرع في المنازل أيضا الأوراق يمكن أن تبييض إلى حد ما إذا انتقلت من المنازل إلى الشمس الكاملة في الهواء الطلق.



 النبات يعتبر هو الأكثر شعبية في البستنة ويشاهد في معظم الحدائق النباتية في كل من المواقع المعتدلة والمدارية في مناطق كثيرة من العالم، والكثيرين يعتبرونه أشجار بونساي .

ومن عيوب استخدام محليا هو انه السامة على الحيوانات والبشر.
 يتم تلقيح الأزهار في الموطن الأصلي بواسطة الرياح والحشرات ولكن عموما يكون الأفضل والدارج التلقيح يدويا كما في نخيل التمر.. أما وقت التلقيح فيجب متابعة الزهرة عند تفتحها و جاهزيتها لتلقي حبوب اللقاح لأنها سرعان ما تتفتح وحبوب اللقاح تنتجها النخلة الذكر وهي ذات رائحة عطرية يمكن خزنها لعدة أيام في مكان بارد ,وفي أكياس البلاستك وهي تكفي لعدد من النخيل لتلقيحه كما في نخيل التمر وعند فشل التلقيح يعاد مرة أخرى .... نقوم برش حبوب اللقاح فوق الزهرة ليتم تلقيحها واستعدادا لعقد الثمار التي بداخلها البذور ..
 بالإمكان قطع الزهرة الذكرية في بداية النمو بدون أي تخريب للنخلة ولكن الزهرة الأنثوية لا يتم قطعها لجمالها الرائع ولن تنمو بقطعها أي سعفات للنخلة إلا في الخريف أو الربيع القادم ..أحيانا تكون هناك عدة أزهار ذكرية في النخلة الواحدة ولكنها حالة قلما نجدها فهي حالة نادرة ..
 تتطوّر البذور بعد نضج الثمرة وتكوّن ببطئ خلال الصيف وتصبح بحجم الجوزة ...وتتحول الثمار من اللون الأصفر إلى اللون البرتقالي .... في الشتاء وتحديدا في الشهر الأول من السنة تكون البذور جاهزة للجمع من النخلة. فيتم تحريكها بسهولة ونزعها من قلب النخلة ..
 لمعرفة البذور الجيدة والملقحة..نضع البذور في الماء .. البذور الطافية والصغيرة تعزل ويتبين من ذلك أنها غير ملقحة وغير صالحة للزراعة..
 ولنزع غلاف الثمرة البرتقالي تنقع في الماء لعدة أيام مع تغيير الماء كل يوم ومن ثم تقشيرها.. إذا لم يتم التقشير فيتم ترك البذور على النبات لحين الجفاف ومن ثم تزرع..تحذير: يجب لبس القفازات أثناء العمل لسمية النبات.
مكان الزراعة يكون في منطقة محمية ومظللة لحين إنبات البذور وتكوين الورقة الأولى ..
 عند تأجيل عملية الزراعة تحفظ البذور في مكان بارد وجاف .. وعند الزراعة توضع في الماء لمدة يوم واحد لترطيبها .. من الممكن الاحتفاظ بها في مكان الخزن لعدة شهور .
تتم الزراعة في تربة جيدة الصرف تتكون من البرلايت والبيتموس مناصفة أو الرمل فقط .. 
توضع البذرة بشكل أفقي وتضغط ..فقط جزء منها يظهر من سطح التربة .
 تسقى جيدا وتضغط مرة أخرى بعد السقي للتأكد من عدم وجود الفجوات الهوائية التي تجعل الإنبات فاشلًا. 
عندما يتم زراعة البذور في الشهر الثالث أو الرابع أي في الربيع, يتم إنباتها بعد أربعة أشهر.
 إذا تمت الزراعة في الخريف فيكون الإنبات في الربيع القادم ..



هناك عوامل يعتمد عليها نجاح إنبات البذور منها:*-الخزن الجيد 
*-الجني في الموعد الصحيح 
*-يعمد البعض على كسر البذرة قبل زراعتها لتشجيع الإنبات 
*-عدم تأخير الزراعة 




بعد إنبات البذور الحذر من تغطية القمة بالتربة .
يتم تكوين الجذور بعد 6-8 أشهر وبذلك تكون النباتات جاهزة للتدوير والنقل إلى أوعية اكبر حجما .
تنقل إلى ارض الحديقة بعمر 3 سنوات.

هناك مفاجأة رائعة وهي حالة نادرة الوجود جدا وهو ظهور سعفة بيضاء وهي حالة لا تعرف أسبابها.












معلومة  هامه :-نخلة الزينة هذه من المحبب زراعتها في الحدائق الزجاجية
النخيل يمكن أن يكون سام للغاية على البشر والحيوانات إذا تم بلعها لان طعم النبات غير منفر أو مستساغ
وان نسبه التسمم بأجزاء النبات وصلت إلى 50 -70% حسب مركز ASPCA لمكافحه تسمم الحيوانات ويقدر معدل الوفيات من 50 إلى 75 في المائة عند الابتلاع من أجزاء النبات وقد ارتفع بنسبة أكثر من 200 ٪ في السنوات الخمس الأخيرة. لذلك ينصح بأخبار الطبيب عند ابتلاع أي جزء من النبات لأي شخص .
جميع أجزاء النبات هي سامه ومع ذلك ، فإن البذور تحتوي على اعلي مستوى من Cycasin الذي يسبب تهيج المعدة والأمعاء وفي جرعات عالية بما فيه الكفاية ، يؤدي إلى فشل الكبد

بعض من المواقع الاجنبية الخاص بنخيل السيكاس


نـــــــخـــــيــــــل الســــــيكـــــاس Cycas revolute نـــــــخـــــيــــــل الســــــيكـــــاس  Cycas revolute بواسطة mohamed moharrm on فبراير 04, 2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف