بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 1 يناير 2017

مجموعة رائعة من نباتات اليوكا والدراسينا بالاسماء العلمية




 نبات صحراوي الأصل رائع جداً معروف للجميع .. دائم الخضرة يستخدم كنبات داخلي أو خارجي، وجود اليوكا داخل حديقتك يجعلها مليئة باشكال وانواع مختلفة وغريبة من النباتات، يتحمل العطش والحرارة والعناية به سهلة واكثاره سهل.
تضم اليوكا أنواع كثيرة، وتختلف شكل ألوانها وأوراقها من نوع لآخر، وتتشارك أغلبها في نفس ظروف النمو، واذا زرعت اليوكا خارجيا قد تصل لارتفاع 3-4 متر، وفي الظروف المناسبة وبعد سنين من نمو اليوكا، قد تنتج النبتة زهور بيضاء تخرج من منتصف النبتة وبشكل عمودي.
طرق العناية
كون اليوكا نبات صحراوي فهو يتحمل الظروف القاسية في النمو، احتياجه من الماء قليل والتربة يجب أن تكون خفيفة جيدة التصريف ويجب أن تجف تماماً قبل أن تسقي النبات مرة أخرى، يفضل العيش في إضاءة مرتفعة بعيداً عن أشعة الشمس، وشمس الصباح الخفيفة لا تضر به، أما الشمس الحارة قد تؤدي إلى احتراق اطراف النبات وتحولها للون البني وبهتان لون الورقة.
طرق الاكثار
أولاً : التقسيم بالخلفات ( الطريقة السهلة )
نبات اليوكا بعد فترة من نموه ينتج خلفات أو بنات جديدة بجانبه، حتى تقوم بالاكثار بهذه الطريقة يجب اخراج كامل النبتة الأم من الأصيص وبسكين حاد قص الخلفة مع جذورها بشكل طولي، والآن حصلت على خلفة وبها القليل من جذورها، قم بوضع هذه الخلفة في أصيص به تربة جيدة ومبروك حصلت على نبتة جديدة، وقم بإعادة النبتة الأم إلى أصيصها.
ثانياً : الاكثار بالعقل
عندما تلاحظ أن نبتتك أصبحت طويلة ( مثل نبتتي ) فأفضل حل هو قصها، حدد مكان معين على الساق ولنفترض منتصف الساق، وبسكين أو مقص أو منشار قم بقص النبتة من هذه النقطة، وقم بوضع الطرف المقصوص في أصيص جديد به تربة جيدة وضعه في مكان جيد بعيد عن أشعة الشمس (الطرف المقصوص هو النصف العلوي من النبتة والأوراق موجودة فيه)، وبهذا حصلت على نبتة جديدة، أما أصل الساق فستنمو له أوراق جديدة بعد فترة قليلة.
نصيحة أخيرة
من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها البعض عند زراعة اليوكا القيام بقطع الأوراق السفلية الخضراء للنبتة، اعتقاداً منهم أن ذلك سيؤدي إلى تشجيع النبتة وتنشيطها على اطلاق أوراق جديدة ! والحقيقة أن أوراق اليوكا تمدها بالكثير من التغذية التى تحتاجها النبتة وما يحدث أن النبات يمتص كل ما يحتاجه من الورقة قبل تحولها بشكل كامل للون البني ومن ثم جفافها وموتها، اذن يجب عليك قطع الأوراق الجافة البنية فقط، دون أن تؤثر على نبتتك الجميلة، ثم ان قطع الأوراق وهي خضراء ستؤدي إلى تشوه شكل الساق.
  • تبقع الاوراق البني ويمكن مكافحته برش النباتات المصابة بأحد المبيدات الفطرية التالية بنليت أو دايثين 45 م
  • التبقع الرمادي ويمكن مكافحته عن طريق رش النباتات المصابة بأحد المبيدات الفطرية التالية : بنليت أو رونيلان أو برافو.
  • اللفحة الجنوبية ويمكن مكافحته عن طريق رش النبتة المصابة بأحد المبيدات الفطرية التالية : رونيلان أو بانروت أو روفرال.
  • يستخرج من أوراق بعض الأنواع ألياف تصنع منها الحبال كما تستعمل أحيانا لصناعة الورق.
  • تتغذى كثير من الماشية والحيوانات المستأنسة والبرية بأوراق كثير من الأنواع.
  • تزرع في الحديقة حيث تتوافق مع المنشات المعمارية كالمباني والجدران والدرج وتفيد غي إعطاء تأثير فخم ومهيب ويفضل زراعتها بالقرب من النباتات العصارية الأخرى في الحدائق الصخرية.

















الثمرة علبة تكون جافة تنشق عندما يكتمل نموها وتنطلق البذور منها أو تكون لحمية لا تتفتح، يتم التلقيح في نبات اليوكا بمساعدة إناث فراشات اليوكا حيث تقوم هذه الحشرات بجمع حبوب لقاح اليوكا وتجعلها على شكل كرات صغيرة تحشوها في الأطراف الكأسية لمياسم الأزهار ثم تضع بيضة أو اثنتين على مبيض الزهرة، ويعقب الإخصاب تنبيه المبيض ونموه لتكوين الثمرة بما فيها من بذور وفي هذه الأثناء يكون البيض قد فقس وتغذى اليرقات الناتجة ببعض المبايض النامية إلا أن الكثير منها ينجو من التلف وتصل البذور بداخلها إلى مرحلة النضج ولا تستطيع نباتات اليوكا النامية في أماكن تخلو من هذه الحشرات ان تكون بذورا الا إذا تم تلقيحها باليد.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More